هل كان وباء الإيدز العالمي ناجمًا عن العلماء؟

من حالات التلوث التي نالت جدلا واسعا في العشرين سنة الماضية  كان تلوث مطعوم شلل الأطفال الموزع في أفريقيا بفيروس الإيدز.

قام الصحفي البريطاني إد هوبر بأبحاث في ثمانية عشر عاما حول تلك الفرضية:  منشأ الإيدز.

في كتابه “النهر: رحلة إلى منشأ الإيدز”، وتباعا قيامه بمناظرات في المجمع العلمي الملكي البريطاني مع مخترع مطعوم شلل الأطفال نوع OPV (لقاح شلل الأطفال نوع شات) الذي أُعطيَ قسرًا لمليون من سكان الكونغو ما بين أعوام 1957-1960 ضمن البحوث التجريبية على اللقاح، يشير الصحفي إلى أن المطعوم كان المسبب لنشر الإيدز في القارة السوداء.

تباعا قامت قناة الأخبار الكندية سي بي سي بعمل وثائقي الشاهد تحت عنوان منشأ الإيدز عام 2004 ،عرضت فيه وسائل  صنع لقاح الشلل في مختبرات طبية في الكونغو  باستخدام الشمبانزي الحامل فيروس الإيدز ودور ذلك الخطأ في نقل مرض الأيدز للسكان المحليين.

تلّخص قناة سي بي سي نيوز الكندية في برنامج الشاهد قصة منشأ الإيدز في موقعها كالتالي:

هل كان وباء الإيدز العالمي ناجما عن العلماء؟ “أصول الإيدز” يأخذنا إلى الكونغو البلجيكية سابقا للتحقيق في هذا الادعاء المثير للجدل الذي تقدم به الصحافي إدوارد هوبر.

في كتابه، النهر: رحلة إلى مصدر الإيدز، وقال انه تتبع دلائل ظهور الإيدز إلى حملات التطعيم ضد شلل الأطفال الشامل في أعوام 1950 عندما تم حقن ما يقرب من مليون أفريقي لقاحا تجريبيا مستمدا من أعضاء القرود الداخلية. في الوقت الذي يتفق فيه الخبراء على أن الإيدز ولدت من تعرض الإنسان لفيروس الشمبانزي، لكن بعضهم رفض ربطه إلى لقاح شلل الأطفال. ومع ذلك، فإن شهادة من علماء وآخرين ممن عملوا في مختبرات شلل الأطفال في أعوام ’50 ‘  يعزز هذه الدلائل، والفيلم كان حجة قوية لفرضية السيد هوبر.
بث 30 يونيو 2004

(١)http://www.aidsorigins.com/origins-aids-pandemic

(٢) http://web.archive.org/web/20040616033321/http://www.cbc.ca/witness/coming.html

 

من فاطمة عيسى

أهدف إلى رفع مستوى الوعي حول إصابات اللقاحات في الشرق الأوسط. أنشأت موقع novax.org ، وأطلقت عريضة لوقف التلقيح الإجباري ، وأنشأت نظام AVEARS التطوعي: الإبلاغ عن الأحداث السلبية للقاحات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *